عنوان الدرس : سؤال الذات
وِجدان الشاعر أحمد المجاطي
المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .
الكفايات المستهدفة :
ـ تواصلية : القدرة على استخراج الأفكار والمعاني، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة .
ـ منهجية : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب.
ـ ثقافية : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الشعرية .
خطوات الدرس :
التمهيد :تقييم عام لخصائص شعر الانبعاث في علاقته بالواقع وبذات الشاعر .
ملاحظة النص :
- تحديد الدلالة التي يفيدها تركيب العنوان تركيبا إضافيا :
← الإضافة جعلت الوجدان معرفا و متعلقا بالشاعر، مع ما يفيده ذلك من خصوصيات تميز الوجدان عند الشاعر.
-استخلاص موضوع النص من خلال الفقرة الثالثة:.
← النص يعالج مبدأ الوجدان المتفق عليه بين شعراء التجربة الذاتية ومظاهر اختلافهم حول مفهومه.
فهم النص :
1- الأسباب التي أدت إلى ظهور الاتجاه الذاتي حسب النص .
← الاتجاه الذاتي جاء ردا على الحركة الإحيائية الغارقة في التقليد بعيدا عن ذات الشاعر .
2- التيارات الأدبية التي ساهمت في الرجوع بالشعر إلى الذات :
← بدأ الاتجاه إلى الذات مع مدرسة الديوان وتبلور مع تيار الرابطة القلمية وتيار جماعة أبولو.
3- تحديد أبرز الشعراء الذين أسسوا لتجربة الذات والفكرة التي توحدوا حولها:
← عباس محمود العقاد وعبد الرحمان شكري وإبراهيم عبد القادر المازني رواد التجربة الذاتية وأجمعوا على أن الشعر وِجدان .
4- مفهوم الوجدان عند شعراء مدرسة الديوان :
← عباس محمود العقاد : الوجدان مزاجا بين الشعور والفكر.
← عبد الرحمان شكري : الوجدان تأمل في أعماق الذات بكل أبعادها الشعورية واللاشعورية.
← إبراهيم عبد القادر المازني: الوجدان كل ما تفيض به النفس من شعور وعواطف وأحاسيس.
5-المصدر الذي استمد منه الشعراء قيمة العنصر الذاتي في شعرهم :
← انهيار الفرد والعمل على إعادة الاعتبار لذاته ،والتشبع بالفكر الحر .
6- تصور شعراء المهجر لمفهوم الوجدان:
← الوجدان هو النفس هو الحياة هو الكون.
7 ـ نظرة الشاعر جبران خليل جبران للحياة وعلاقتها بالشعر:
←الحياة عند جبران خليل جبران تنبثق من داخل الإنسان ،والشعر ترجمة لهذه الحياة.
8 ـ وحدات النص الفكرية:
←عوامل ظهور اتجاه الذاتية ( الفقرة الأولى)
←المبادئ والمفاهيم المعتمدة عند رواد اتجاه الذاتية ( الفقرة الثانية والثالثة)
←تطور مفهوم الوجدان مع أدباء المهجر ( الفقرة الرابعة)
تحليل النص:
1- تحديد القضية المركزية التي يعالجها النص:
← مظاهر انتقال الشاعر من التقليد إلى التجربة الذاتية.
2-الألفاظ والعبارات الدالة على أن الشعر الذاتي يميل إلى الحرية:
←قيم جديدة ـ الوجدان ـ الذات ـ الاختلاف ـ التمايزـ التفرد .
3-عناصر النقد الضمني لحركة الإحياء في النص :
← الحركة الإحيائية اتجهت اتجاها قويا نحو محاكاة الأقدمين ولم تول ذات الشاعر وهمومه الفردية أهمية كبرى .
4- مميزات المضمون الشعري بين الحركة الإحيائية وتيار الذاتية.
←الحركة الإحيائية : ركزت على بناء الذات الفردية اعتمادا على محاكاة الأقدمين بعيدا عن واقع الشاعر .
←تيار الذاتية : وسع مفهوم الوجدان وربطه بواقع الشاعر وجعل الذات كونية.
5 ـ طبيعة اللغة الموظفة في النص ووظيفتها في التعريف بالتيار الوجداني:
← اللغة في النص تقريرية تعتمد السرد التاريخي عبر تتبع المسار التاريخي لنشأة التيار الوجداني وتطوره .
6 ـ مظاهر الأسلوب الحجاجي في النص:
← الأطروحة: إشكالية التجربة الذاتية في الشعر العربي، ومناقشة الأطروحة ونقيضها من خلال تطور الإشكالية عبر التيارات الشعرية، ثم التركيب بطرح النهاية التي آلت إليها التجربة الذاتية.
7 ـ المفاهيم النقدية والأدبية الموظفة في النص:
← مفهوم الوجدان ـ ظاهرة الاختلاف حول مفهوم الوجدان ـ تطور المفهوم .
التركيب :
صغ خلاصة تستعرض فيها مفهوم الوجدان بين جماعة الديوان وشعراء المهجر والخلاصة التي انتهى إليها الكاتب.
التقويم :
حدد علاقة الشاعر بالحياة من خلال مفهوم الوجدان.
إعداد قبلي : قراءة نص "غرفة الشاعر" علي محمود طه وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل .