موسسة الجذور الخصوصية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موسسة الجذور الخصوصية

تعليمى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الدورة الاولي أريج مسك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 258
تاريخ التسجيل : 11/12/2013

الدورة الاولي    أريج مسك            Empty
مُساهمةموضوع: الدورة الاولي أريج مسك    الدورة الاولي    أريج مسك            I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 18, 2013 10:08 am

عنوان الدرس : إحياء النموذج :
أريج المسك محمد بن ايراهيم
المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .
الكفايات المستهدفة :
ـ تواصلية : القدرة على استخراج الأفكار والمعاني، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة .
ـ منهجية : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب.
ـ ثقافية : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الشعرية .
خطوات الدرس :
التمهيد :تقييم عام لخصائص شعر الانبعاث في شعر البارودي .
ملاحظة النص :
- تحديد علاقة البيت18 بعنوان النص :
← العنوان مقتبس من البيت، مما يبين أن البيت يمثل ثمرة ما يعيشه الشاعر من تألق في القيم والخصال.
-استخلاص موضوع النص من البيتين 8و9.
← افتخار الشاعر بملكته الشعرية التي تترجم عفوية الخصال التي يتحلى بها
فهم النص :
1- تحديد طبيعة الخطب الذي يعاني منه الشاعر.
← الشاعر يشكو زمن الانحطاط والابتذال الذي لا يرقى إلى ما يتحلى به من شيم الأخلاق والشهامة والإبداع .
2- سبب دعوة الشاعر صحبه ألا ينكروا عليه البكاء :
← الشاعر يرى في البكاء عزاء يخفف عنه وطأة زمن التردي الذي يعيش فيه.
3- المظاهر التي يعتز بها الشاعر في لبيتين 4و5:
← الشاعر يعتز بالغنى الأخلاقي والمادي ،وبمكانته الفكرية والأدبية .
4-مظاهر الملكة الشعرية عند الشاعر :
← سهولة الاستحضار وعفوية المشاعر التي تنساب بجمالية وعذوبة بعيدا عن كل تكلف وابتذال .
5- تجليات البعد الإنساني في علاقة الشاعر بصحبه :
← قيمة الحب التي تجمع بينهم جعلت منهم جسدا واحدا ينبض بنفس مشاعر الود والتجاوب الصادق .
6- تحديد وحدات النص واقتراح عنوانا لكل وحدة :
← الوحدة الأولى: التماس الشاعر التفرد بذاته بعيدا عن زمنه النشاز عله يجد في البكاء عزاء.(1←3)
← الوحدة الثانية: استعراض الشاعر مناقب النبل والشهامة والملكة الفكرية والشعرية التي ينفرد بها.(4←12)
← الوحدة الثالثة: إشادة الشاعر بصحبه وبما يجمعهم من ود خالص كثمرة للخصال النبيلة . (13 ←18 )
← الوحدة الرابعة:التأكيد على خلود الإنسان بفضائله الحميدة عبر التاريخ .(19←20 )
تحليل النص:
1- استخراج الألفاظ والعبارات الدالة على موضوع الشكوى والدالة على موضوع الفخر :
← موضوع الشكوى:ما يقوى على حمله قلب ـ مدهي بخطب ـ يسوؤني ـ دموعا سكبتها ـ أحزاني.
← موضوع الفخر : أزهو ـ مجررا لأذيال مجد ـ الأبيات من 5 إلى 14 .
2- استخراج ما يؤكد عفوية الملكة الشعرية عند الشاعر:
← قريضي توحيه إلي قريحتي ـ معانيه لي قد أسفرت عن لثامها ـ بيت 10 ـ 11 ـ 12.
3- تتبع الصفات المرتبطة بذات الشاعر والصفات المرتبطة بأصدقائه :
← الصفات المرتبطة بذات الشاعر: المجد ـ الشموخ ـ المال والجاه والصحب ـ الموهبة الشعريةـ الحب والوفاء.
← الصفات المرتبطة بأصدقاء الشاعر: التعلق ـ مناجيد ـ أقيال ـ حضور لدى الندىـ ألباء ـ أكياس.
4-مظاهر الاحتذاء بنموذج القصيدة العربية التقليدية.
←على مستوى الموضوع : اعتماد غرض الفخر وهو أكثر تمثيلا لذات الشاعر ومشاعره وأحاسيسه.
←على مستوى المعجم : معجم قديم مفعم بالأحاسيس والمشاعر (حرمة ـ مدهي ـ سلساله ـ الصارم ـ العضب ـ القعب ـ مناجيد ـ أقيال)
←على مستوى الصورة الشعرية: تشخص المجردات (القيم والموهبة الشعرية ..)بفضل الاستعارات (ب 4 ،ب 6 ، 8و9 و10و 11و20) والتشبيه (ب 2 و ب 17 )
←على مستوى البناء: الالتزام بالإيقاع الخليلي(الوزن والقافية و التصريع) ونظام الشطرين
5 ـ تحديد وجه التوازي ونوعه وصيغته في البيت السادس:
← الشطر الأول يوازي الشطر الثاني بتوازي تركيبي تام وتوازي دلالي اعتمد صيغة الترادف .
التركيب :
صغ خلاصة تستعرض فيها الخطوط العامة لمسار البعث في القصيدة شكلا ومضمونا.
التقويم :
إلى أي حد وفق الشاعر في احتذاء القصيدة العربية القديمة.
إعداد قبلي : قراءة نص "وجدان الشاعر" أحمد المجاطي وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aljodor.ahlamontada.com
 
الدورة الاولي أريج مسك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدورة الاولي طيف مصطفى المعداوي
» الدورة الاولي التــوازي
» الدورة الاولي غرفة الشاعر
» الدورة الاولي تأملات على الساحل
» الدورة الاولي في الليل ... السياب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موسسة الجذور الخصوصية :: الفئة الأولى :: المنتدي التعليمي :: السنة الثانية باك آداب :: مادة اللغة العربية :: النصوص-
انتقل الى: